الجمعة، 7 يناير 2022

12-ج 20-علل الحديث لابن أبي حاتم عِلَلُ أَخْبَارٍ رُوِيَتْ فِي الدُّعَاءِ


علل الحديث لابن أبي حاتم
عِلَلُ أَخْبَارٍ رُوِيَتْ فِي الدُّعَاءِ

2567 - وسمعتُ أَبِي وذكَرَ حَدِيثًا رَوَاهُ أَشْهَل (1) بنُ حاتِم، عَنِ ابْنِ عَوْن (2) ، عَنْ مُحَمَّدٍ (3) ، عَنْ أَبِي موسى الأشعَري؛ أنَّ النبيَّ (ص) كَانَ يَدعُو ...
فسمعتُ أَبِي يَقُولُ: النَّاسُ يَروُونَ عَنِ ابْنِ عَوْن (4) ، عَنْ محمَّد بْنِ سِيرين - يُوقِفُونَهُ -: أنَّ أَبَا مُوسَى كَانَ يَدعُو ...
2568 - وسألتُ (5) أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ أبو صالح كاتب اللَّيث (6) ،
_________
(1) في (ش) : «سهل» . ورواية أشهل بن حاتم لم نقف عليها على هذا الوجه، لكن أخرج الطبراني في "الدعاء" (1428) من طريق أَشْهَلُ بْن حَاتِمٍ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عن أنس بن مالك ح قال: كان النبيُّ (ص) يدعو: «اللهمَّ إني أسألُك من الخير كلِّه ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشَّرِّ كلِّه ما علمتُ منه وما لم أعلم» .
(2) في (ك) : «أبي عون» . وابن عون هو: عبد الله.
(3) هو: ابن سيرين.
(4) أخرج ابن أبي شيبة في "المصنف" (29529) من طريق يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، عَنْ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِي موسى أنه كان يقول في دعائه: اللهم إني أسألك من الخير كلِّه، ما ينبغي أن أسألكَ منه، وأعوذُ بكَ من الشَّرِّ كلِّه ما ينبغي أن أتعوَّذ بكَ منه» .
(5) انظر المسألة المتقدمة برقم (2078) .
(6) هو: عبد الله بن صالح. وروايته أخرجها الطحاوي في "شرح معاني الآثار" (4/290) ، والإسماعيلي في "مسند يحيى بن سعيد الأنصاري" كما في "تهذيب التهذيب" (1/629) . وأخرجه النسائي في "الكبرى" (10231) ، والسمعاني في "أدب الإملاء والاستملاء" (ص 75) من طريق شعيب بن الليث، والحاكم في "المستدرك" (1/496) من طريق يحيى بن بكير، والسمعاني (ص 75) من طريق عبد الله بن عبد الحكم بن أعين، ثلاثتهم عن الليث بن سعد، به. وجاء عند السمعاني: «عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ زرارة وابن زرارة، عن عائشة» . وجاء عند النسائي: «زرارة» غير منسوب، وكذا جاء عند الطحاوي والإسماعيلي، وجاء عند الحاكم: «زرارة بن أوفى» . وانظر التعليق آخر المسألة.
(6/333)
عَنِ اللَّيث (1) ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ (2) ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ، عَنْ زُرارَة (3) ، عَنْ عائِشَة؛ قَالَتْ: ما كان رسولُ الله (ص) يَقُومُ مَنْ مجلسٍ إِلا قَالَ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وأَتُوبُ إِلَيْكَ؟
فسمعتُ أَبِي يَقُولُ: يَرويه (4) النَّاسُ (5) عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ محمَّد بن عبد الرحمن بْنِ سَعْدِ (6) بْنِ زُرارَة، عَنْ رجلٍ مِنْ أَهْلِ (7) الشَّامِ، عَنْ عائِشَة، عن النبيِّ (ص) .
أخبرنا أبو محمد؛ قال: ثنا (8) يونس (9) ابن عبد الأعلى - قراءةً-
_________
(1) قوله: «عن الليث» سقط من (ف) . والليث هو: ابن سعد.
(2) هو: يزيد بن عبد الله.
(3) انظر التعليق آخر المسألة.
(4) في (ك) : «ترويه» .
(5) رواه الليث أيضًا من هذا الوجه، وروايته أخرجها النسائي في "الكبرى" (10232) من طريق قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، عَنِ اللَّيْثِ، عن يحيى، به.
(6) في (ف) و (ك) : «سعيد» .
(7) قوله: «أهل» ليس في (ش) .
(8) في (أ) و (ش) : «وأخبرنا» بدل: «أخبرنا أبو محمد قال: ثنا» ، وفي (ف) : «أخبرنا أبو محمد قال: أنا» .
(9) في (ف) : «أبو بشر» بدل: «يونس» .
(6/334)
عَنِ ابْنِ وَهْب (1) ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ واللَّيث، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ (2) ، عَنْ محمَّد بْنِ عبد الرحمن بْنِ زُرارَة الأَنْصَارِيِّ، عَنْ رجلٍ (3) مِنْ أَهْلِ الشَّامِ، عَنْ عائِشَة، عن النبيِّ (ص) (4) .
2569- وسُئِلَ (5) أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ كان حدَّثنا بِهِ الحسنُ بنُ عَرَفَة (6) ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاش، عَنْ عُمارة بْنِ غَزِيَّة، عَنْ أَبِي الزُّبَير (7) ، عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النبيِّ (ص) أَنَّهُ قَالَ: مَنْ أُعْطِيَ عَطَاءً فَلْيَجْزِ
_________
(1) هو: عبد الله.
(2) هو: الأنصاري.
(3) في (ف) : «زحل» ، وضبَّب عليها الناسخ.
(4) ذكر هذه العلة ابن القيم في "تهذيب السنن" (7/203) .
وقال ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (1/629) : «زرارة غير منسوب، عن عائشة في القول عند القيام من المجلس، وعنه يحيى بن سعيد الأنصاري، قاله شعيب ابن الليث، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ. وقال قتيبة: عَنِ اللَّيْثِ، عَنْ يَحْيَى، عَنِ محمد ابن سعد بن عبد الرحمن الأنصاري - وهو سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ - عَنْ رَجُلٍ، عن عائشة. فلعله قال أيضًا: عن ابن زرارة، والله أعلم. قلت: وأخرجه الإسماعيلي في "مسند يحيى بن سعيد الأنصاري" من طريق عبد الله بن صالح ... وذكره، ثم قال: وبوَّب عليه: زرارة بن أوفى، عن عائشة، وعندي أنه وهم، والصَّواب أنه كان عن ابن زرارة فوقع فيه حذف، والله أعلم» .
وقد نسبه الحاكم في الموضع السابق: زرارة بن أوفى، وقرنهما معًا السمعاني في روايته فقال: عن زرارة وابن زرارة، عن عائشة.
(5) تقدمت هذه المسألة عن أبي حاتم برقم (2469) ، وانظر رقم (2328) و (2448) .
(6) لم نقف على روايته. وقد أخرجه الترمذي في "جامعه" (2034) من طريق علي ابن حجر، عن إسماعيل بن عياش، به.
(7) هو: محمد بن مسلم بن تدرس.
(6/335)
بِهِ (1) ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُثْنِ عَلَيْهِ، فَإِنَّهُ إِذَا [أَثْنَى] (2) عَلَيْهِ فَقَدْ شَكَرَ، وإِذَا كَتَمَهُ فَقَدْ كَفَرَ، ومَنْ تَحَلَّى (3) بِمَا لَمْ يُعْطَ فَهُوَ كَلاَبِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ؟
فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ: هَذَا خطأٌ؛ إِنَّمَا هُوَ: عُمارة بْنُ غَزيَّة (4) ، عَنْ شُرَحْبِيل، عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النبيِّ (ص) (5) .
2569/أ - قَالَ أَبُو محمَّد (6) : وحدَّث (7) أَبُو زُرْعَةَ، عَنْ محمَّد بْنِ مُعَاوِيَةَ النَّيسابوري (8) - نَزِيلِ (9) مَكَّةَ - قَدِيمًا (10) ، عَنِ اللَّيث بْنِ سَعْدٍ، عَنْ زُهْرَةَ بن مَعْبَد (11) ، عن أبي عبد الرحمن الحُبُلِيِّ (12) ، عن
_________
(1) في (ت) و (ك) : «فليجزيه» .
(2) كذا في (ك) ، وفي بقية النسخ: «ثنا» ، فتكون: «ثَنَّى» بالتثقيل، وهي لغةٌ في «أثنى» ذكرها الفيروزابادي، وأُنكرت عليه. قال في القاموس (ث ن ي) : «الثناءُ والتثنيةُ وَصفٌ بمدحٍ أو ذم ... وقد أثنى عليه وثنَّى» . وتعقَّبه الزَّبيدي في "تاج العروس" بقوله: «أَمَّا أثنَى فمَنصوصٌ عليه في كُتبِ اللُّغَة كُلِّها ... وأمَّا التثنيةُ وفِعله «ثَنَّى» فلم يَقُل به أحَدٌ، والصَّوابُ فيه: التثبية، وثَبَّى بالموحَّدَةِ بهذا المعنَى» .
فلعلَّ ما في النسخ مصحَّف عن «ثبَّى» ، والله أعلم.
(3) رسمت في جميع النسخ: «تحلا» .
(4) تقدم تخريج روايته على هذا الوجه في المسألة رقم (2469) .
(5) قال البيهقي في "الشعب" عقب الحديث رقم (8688) : «ورواه إِسْمَاعِيلُ بْنُ عيَّاش، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غزيَّة، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عن جابر، وغلط فيه» .
(6) قوله: «قال أبو محمد» ليس في (ف) . وقد تقدمت هذه المسألة برقم (1511) .
(7) في (ت) و (ك) : «حدث» بلا واو.
(8) تقدم تخريج روايته في المسألة رقم (1511) .
(9) في (ف) : «بنزيل» دون نقط الباء.
(10) في (ت) و (ك) : «فدعا» بدل: «قديمًا» . وانظر "تهذيب الكمال" (26/478 و480) .
(11) في (ف) : «معيد» .
(12) هو: عبد الله بن يزيد.
(6/336)
أَبِي أيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ، عَنِ النبيِّ (ص) : أَنَّهُ كَانَ إِذَا (1) أكلَ أَوْ شربَ قَالَ: الحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا، وسَقَانَا، وسَوَّغَهُ، وجَعَلَ لَهُ مَخْرَجًا.
فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ: «لَيْسَ هَذَا الحديثُ مِنْ حَدِيثِ اللَّيث» ؛ وامتَنَع أَنْ يحدِّثَنا بِهِ.
فطلَبتُ أثرَ هَذَا الْحَدِيثِ، فَإِذَا إنَّه لَمْ يُحدِّث بِهِ إِلا سعيدُ بن أبي أيُّوب، رَوَى عَنْهُ ابنُ وَهْب (2) المُقرِئُ (3) .
وَقَالَ (4) أَبُو مُحَمَّدٍ (5) : قُرِئَ (6) على يونس بن عبد الأعلى (7) ، عَنِ ابْنِ وَهْب، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي أيُّوب، عَنْ زُهْرَة بْنِ مَعْبَد ... ، بِهَذَا الْحَدِيثِ. وَرَوَى (8) أَبُو زُرْعَةَ، عَنْ محمَّد بْنِ معاوية، ومحمدُ بن
_________
(1) قوله: «كان إذا» مكرر في (ف) .
(2) هو: عبد الله. وقد رواه عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ، عَنْ زَهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ، عَنْ أبي عبد الرحمن الْحُبَلِيِّ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، عَنِ النبي (ص) ، وقد تقدم تخريج روايته في المسألة رقم (1511) .
(3) كذا في جميع النسخ، وصوابها - فيما يظهر -: «والمقرئ» ؛ وهو: عبد الله بن يزيد، وهو يروي عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ كما في "تهذيب الكمال" (10/343) ، ولكن لم نجد روايته لهذا الحديث عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ. وانظر التعليق آخر المسألة.
(4) في (ت) و (ك) : «قال» بلا واو.
(5) قوله: «وقال أبو محمد» ليس في (ف) .
(6) في (ف) : «وقرئ» بالواو.
(7) روايته أخرجها النسائي في"الكبرى" (6894 و10117) . وانظر تتمة تخريج الحديث في المسألة رقم (1511) .
(8) أي: ورواه، وتقدمت رواية أبي زرعة للحديث في أول المسألة!
(6/337)
مُعَاوِيَةَ شيخٌ كَانَ فِي لِسانه بَجْمٌ (1) .
2570 - وسألتُ (2) أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ الأَحْوَص بْنُ جَوَّاب (3) ، عَنْ سُعَيْر بْنِ الخِمْس (4) ، عَنْ سُلَيمان التَّيْمي (5) ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ (6) ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ؛ قَالَ: قَالَ رسولُ الله (ص) : مَنْ أُولِيَ مَعْرُوفًا فَقَالَ: جَزَاكَ اللهُ خَيْرًا، فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ؟
فسمعتُ أَبِي يَقُولُ: هَذَا حديثٌ مُنكَرٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ.
2571 - وسألتُ أَبِي عَن حديثٍ رَوَاهُ أَبُو سعيد مولى بني
_________
(1) كذا في (أ) و (ش) و (ف) غير أنها مهملة الأحرف، وفي (ت) و (ك) : «لحم» ، ولعلَّ المراد أن في لسانه حُبْسَةً من عِيٍّ أو نحوه؛ ففي "اللسان" (12/42) ، و"القاموس" (ص 1078) (ب ج م) : بَجَمَ يَبْجِمُ بَجْمًا وبُجومًا: سكت من عِيٍّ أو فَزَع أو هَيبة، والله تعالى أعلم.
وقد يكون المراد بهذه العبارة جرحَ محمد بن معاوية؛ فقد روى ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (8/103-104 رقم443) ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ أَنَّهُ قال: = = «محمد ابن معاوية النيسابوري كذَّاب» ، وعن الإمام أحمد أنه قال: «رأيتُ أحاديثَه أحاديثَ موضوعة» .
(2) تقدمت هذه المسألة برقم (2197) ، وفيها قول أبي حاتم: «هَذَا حديثٌ عِنْدِي موضوعٌ بِهَذَا الإسناد» . ونقل الضياء المقدسي في "المختارة" (4/111-112) كلامَ أبي حاتم هنا.
(3) في (ش) : «خوات» .
(4) تصحَّف في (ت) و (ش) و (ك) إلى: «سفيان بن الحسن» ، وفي (أ) : «سفيان بن الحسر» ، والمثبت من (ف) .
(5) هو: سليمان بن طَرْخان.
(6) هو: عبد الرحمن بن مُلّ النَّهْدي.
(6/338)
هَاشِمٍ (1) ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي سُلَيمان، عَنْ (2) سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الأعرَج (3) ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عن النبيِّ (ص) قَالَ: إِذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الحِمَارِ، أَوْ نُبَاحَ (4) الكَلْبِ، أَوْ صُرَاخَ الدِّيكِ؛ فَتَعَوَّذُوا بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَان ِ؛ فَإِنَّهُمْ يَرَوْنَ (5) مَا لا تَرَوْنَ؟
فسمعتُ أَبِي يَقُولُ: هَذَا حديثٌ مُنكَرٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ (6) .
2572 - وسألتُ أَبِي عَن حديثٍ رَوَاهُ سعيدُ بنُ محمَّد الوَرَّاق (7) ،
عَنْ صَالِحِ بْنِ حسَّان، عَنْ محمَّد بْنِ كَعْبٍ، عن ابن
_________
(1) هو: عبد الرحمن بن عبد الله. وروايته أخرجها أبو يعلى في "مسنده" (6296) ، وابن عدي في "الكامل" (7/230) . ومن طريق أبي يعلى أخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (312) .
(2) ضبب عليها في (ف) .
(3) هو: عبد الرحمن بن هُرمز.
(4) في (أ) و (ش) : «ونباح» بالواو.
(5) كذا في جميع النسخ، ومثله في مصادر التخريج. والجادَّة: «فإنها ترى» كما في حديث جابر بن عبد الله عند الإمام أحمد في "مسنده" (3/306 رقم 14322) ، لكنَّ استعمال ضمير العاقل لما لا يعقل - كما وقع هنا - جائزٌ في العربية، وقد تقدم التعليق عليه في المسألة رقم (1063) .
(6) لأن في سنده يحيى بن أبي سليمان، وهو ضعيف الحديث، وقد خولف في متنه، فالحديثُ أخرجه البخاري (3303) ، ومسلم (2729) ، كلاهما من طريق قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، عَنِ اللَّيْثِ بن سعد، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ الأعرج، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ (ص) قال: «إذا سمعتُم صِياحَ الدِّيَكَةِ، فاسألوا الله من فَضْله؛ فإنها رأتْ مَلكًا، وإذا سمعتُم نَهيقَ الحمار، فتعوَّذوا بالله من الشَّيطان؛ فإنه رأى شَيطانًا» .
(7) روايته أخرجها عبد بن حميد في "مسنده" (715) ، والطبراني في "الكبير" (10/319 رقم10779) ، وابن عدي في "الكامل" (4/51) .
وأخرجه ابن ماجه في "سننه" (1181 و3866) . والمروزي في "مختصر كتاب الوتر" (141) ، وابن حبان في "المجروحين" (1/368) من طريق عائد بن حبيب، والحاكم في "المستدرك" (1/536) ، ومن طريقه الذهبي في "تذكرة الحفاظ" (2/616) من طريق وهيب بن خالد، كلاهما عن صالح بن حسان، به.
وأخرجه أبو داود في "سننه" (1485) من طريق عبد الله ابن يعقوب عمَّن حدَّثه عن محمد بن كعب، به. ومن طريق أبي داود أخرجه البيهقي في"الكبرى" (2/212) .
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" كما في "نصب الراية" (3/51) ، والمروزي في "مختصر كتاب الوتر" (ص 141) من طريق عيسى بْنِ مَيْمُونٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كعب، به.
(6/339)
عباس، عن النبيِّ (ص) قَالَ: إِذَا سَأَلْتُمُ اللهَ فَاسْأَلُوهُ بِبُطُونِ أَكُفِّكُمْ، وَلا تَسْأَلُوهُ بِظُهُورِهَا، وَامْسَحُوا بِهَا وُجُوهَكُمْ؟
فَقَالَ: هَذَا حديثٌ مُنكَرٌ (1) .
2573 - وسُئِلَ (2) أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ اللَّيث (3) ، عَنْ عُقَيل (4) ، عَنِ الزُّهري، عَنْ حَمْزَةَ (5) ، عَنِ ابن عمر، عن النبيِّ (ص)
_________
(1) قال أبو داود في الموضع السابق: «رُوي هذا الحديث من غير وجه عن محمد بن كعب، كلُّها واهية، وهذا الطَّريق أمثلُها وهو ضعيفٌ أيضًا» . وقال الذهبي في الموضع السابق: «وصالحٌ واهٍ، قال البخاري: فيه نظر» .
(2) انظر المسألة الآتية برقم (2676) .
(3) هو: ابن سعد. وروايته أخرجها الإمام أحمد في "المسند" (2/108 رقم 5868) ، والبخاري في "صحيحه" (82 و7027 و7032) ، ومسلم (2391) .
وأخرجه الإمام أحمد (2/83 و154 رقم 5554 و6426) ، والبخاري في "صحيحه" (3681 و7006) ، ومسلم (2391) من طريق يونس بن يزيد، وأحمد (2/130 و147 رقم 6142 و6344) ، والبخاري (7007) ، ومسلم (2391) من طريق صالح بن كيسان، كلاهما عن الزهري، به.
(4) هو: ابن خالد.
(5) هو: ابن عبد الله بن عمر.
(6/340)
قَالَ: بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ؛ إِذْ أُتِيتُ بِلَبَنٍ فَشَرِبْتُ، ونَاوَلْتُ فَضْلَهُ (1) عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ. فُسُئِل النبيُّ (ص) : ما أَوَّلْتَ؟ قال: العِلْمَ.
ورواه عبد الرزاق (2) ، عَنْ مَعْمَر (3) ، عَنِ الزُّهري، عَنْ سَالِمٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النبيِّ (ص) ؟
قَالَ أَبِي: حديثُ حَمْزَةَ أشبهُ.
_________
(1) قوله: «فضله» سقط من (أ) و (ش) .
(2) روايته أخرجها الإمام أحمد في "المسند" (2/130-131 و147 رقم 6143 و6343) ، والنسائي في "الكبرى" (7638 و8122) . وانظر التعليق على المسألة رقم (2676) .
(3) في "جامعه" (20384/مصنف عبد الرزاق) .
(6/341) 
--------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

2121-من 8 - من كتاب الجنائز ابن القيم

ابن قيم الجوزية وجهوده في خدمة السنة النبوية وعلومها 8 - من كتاب الجنائز 1- باب في الغسل من غسل الميت 62- (1) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن ر...