الجمعة، 7 يناير 2022

12//ج26.علل الحديث لابن أبي حاتم عِلَلُ أَخْبَارٍ رُوِيَتْ (1) فِي حُرُوفِ الْقُرْآنِ


علل الحديث لابن أبي حاتم
عِلَلُ أَخْبَارٍ رُوِيَتْ (1) فِي حُرُوفِ الْقُرْآنِ

2822 - وسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ نَصْر بْنُ عَلِيٍّ (2) ، عَنْ أَبِي حَفْص الأَرْطَباني (3) ، عَنْ عَاصِمٍ الجَحْدَري (4) ، عَنْ أَبِي بَكْرَة (5) : أنَّ النبيَّ (ص) قَرَأَ: {بَلَى قَدْ جَاءَتْكِ آيَاتِي فَكَذَّبْتِ بِهَا واسْتَكْبَرْتِ وكُنْتِ مِنَ الكَافِرِين} (6) ؛ يَعْنِي: خَفَضَ جميعَ ذَلِكَ (7) ؟
فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ: رَفْعُ (8) هَذَا الحديثِ مُنكَرٌ (9) .
_________
(1) في (ت) و (ك) : «علل الأخبار المروية» .
(2) روايته أخرجها أبو عمر الدوري في "جزء فيه قراءات النبي (ص) " (100) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" (6/486) تعليقًا، والبزار في "مسنده" (3672) . وتصحَّف قوله: «عبد الله بن حفص» عند أبو عمر الدوري إلى: «عبد الله بن جعفر» .
(3) هو: عبد الله بن حفص.
(4) هو: عاصم بن العجاج، أبو مُجَشِّر الجحدري.
(5) هو: نُفَيع بن الحارث ح.
(6) قراءةٌ للآية (59) من سورة الزمر.
(7) قال ابن جرير الطبري في "تفسيره" (21/318) : «وقد رُوي عن رسول الله (ص) أنه قرأ ذلك بكسر جميعه على وجه الخطاب للنفس، كأنه قال: أن تقولَ نفسٌ: يا حسرتا على ما فرَّطتُ في جَنْب الله، بلى قد جاءتكِ أيتها النفسُ آياتي، فكذَّبتِ بها ... ، أجرى الكلامَ كلَّه على النفس، إذ كان ابتداءُ الكلام بها جرى، والقراءة التي لا أستجيزُ خلافَها، ما جاءت به قرَّاءُ الأمصار مجمعةً عليه، نقلاً عن رسول الله (ص) ، وهو الفتح في جميع ذلك» . اهـ.
وقراءة الجمهور: «جاءتكَ ... فكذَّبتَ ... واستكبرتَ وكنتَ» بفتح الكاف، وتاء ما بعدها، خطابًا للكافر.
وانظر مَنْ قرأ بكسر جميع ذلك في "معجم القراءات" (8/179) .
(8) في (ف) : «رفع جميع» .
(9) قال البزار في الموضع السابق: «وهذا الحديث لا نعلم أحدًا يرويه عن رسول الله (ص) إلا أبو بكرة بهذا الإسناد، ولا رواه إلا عبد الله بن حفص الأرطباني» .
وفيه اختلافٌ آخرُ على عبد الله بن حفص الأرطباني ذكره الدارقطني في "العلل" (1278) وقع فيه عن عاصم، عن عبد الله بْنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ. وذكر الدارقطني أن المحفوظ من رواية عاصم ليس فيه: «ابن أبي بكرة» .
(6/635)
2823 - وسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ هارونُ النَّحْوي (1) ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ أَبِي الطُّفَيل (2) : أنَّ النبيَّ (ص) قرأ: {فَمَنْ اتَّبَعَ هُدَيَّ} (3) ؟
_________
(1) هو: هارون بن موسى الأَزْدي، العَتكي. وروايته أخرجها أبو عُمَر الدوري في "جزء فيه قراءات النبي (ص) " (13) ، والخطيب في "المتفق والمفترق" (1/561) ، والحديث ذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" (7/67) ، وقال: «رواه الطبراني، وفيه إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ الْمَكِّيِّ، وَهُوَ ضعيف» . وأورده السيوطي في "الدر المنثور" (5/607) في تفسير سورة طه (الآية 123) ، قال: «أخرج الطبراني، والخطيب في "المتفق والمفترق" وابن مردويه، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ (ص) قرأ {فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ} [كذا بالألف، والصواب: "هُدَيَّ"» . اهـ. ولم نقف على الحديث في المطبوع من معاجم الطبراني الثلاثة.
وأورده السيوطي أيضًا في "الدر المنثور" (1/152) في تفسير سورة البقرة (الآية 38) ، قال: «وأخرج ابن الأنباري في "المصاحف" عن أبي الطفيل، قال: قرأ رسول الله (ص) {فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَيَّ} بتثقيل الياء وفتحها» .
(2) هو: عامر بن واثِلَة.
(3) قراءة للآية (123) من سورة طه. والمثبت من (أ) و (ش) و (ك) ، وفي (ت) و (ف) : {فَمَنْ تَبِعَ هُدَيَّ} ، وهي قراءة للآية (38) من سورة البقرة، وكلاهما صحيح، فقد ذكرت هذه القراءة في آية سورة البقرة، وفي آية سورة {طه} ، وذلك في كتب القراءات، أما كتب الحديث: فأكثر من أوردها أوردها في سورة {طه} فقط. وقد وردت هذه القراءة بالألف {هُدايَ} ، كما في "المتفق والمفترق"، و"مجمع الزوائد"، و"الدر المنثور" (5/607) ، وهو خطأ، وصوابه: {هُدَيَّ} بلا ألف مع تشديد الياء.
وفي "معجم القراءات" للدكتور عبد اللطيف الخطيب (1/86- 87) : «قراءة الجماعة: {هُدَايَ} بفتح ياء النفس ... وقرأ عاصمٌ الجحدريُّ، وعبد الله بن أبي إسحاق، وعيسى بن عمر، وأبو الطفيل، وهي قراءة رسول الله (ص) : «هُدَيَّ» بقلب الألف ياءً وإدغامها في ياء المتكلِّم؛ إذ لم يمكن كسرُ ما قبل الياء؛ لأنه حرفٌ لا يقبلُ الحركة، وهي لغةُ هُذَيل، فهم يقلبون ألف المقصور، ويُدغمونها في ياء المتكلِّم، يقولون في «عَصايَ» : عَصَيَّ» . وانظر في لغة هذيل: «المفصَّل" للزمخشري (ص139) ، و"سر صناعة الإعراب" = = (2/700) ، و"همع الهوامع" (2/529) .
هذا؛ وكثير ما يقول المفسِّرون والنحاة في كتبهم: «وهذه قراءة النبيِّ (ص) » ، ومرادهم: أن علماء الحديث النبوي نقلوها عنه (ص) ، ولم يدوِّنها القُرَّاء من طُرُقهم؛ وهذا اصطلاح للمفسرين. انظر "حاشية الشهاب على البيضاوي" (6/337) نقلاً عن "السير الحثيث" لمحمود فجال (2/417) ، وقال: «وهذه فائدة عزيزة قلَّ من تَنَبَّه لها، فاغتنمها» .
(6/636)
فقال: هُوَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ المَكِّيُّ، وَهُوَ عَنْ أَبِي الطُّفَيل، مُرسَلً (1) .
2824 - وسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثِ عليِّ ابن نَصْرٍ ومُعتَمِر بْنُ سُلَيمان كِلَيْهِمَا، عَنْ شُعبة (2) ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ، عَنْ سُلَيمان بْنِ قَتَّةَ؛ قَالَ: سمعتُ ابنَ عَبَّاسٍ، ومعاويةَ، وعمرو بنَ العاص يقرؤون ... فاختلَفَوُا (3) فِي أَدَاءِ الْحَرْفِ، فَفِي رواية عليِّ ابن
_________
(1) قوله: «مرسل» يجوز فيه النصب والرفع. انظر التعليق على المسألة رقم (85) .
(2) لم نقف على روايةَ عَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ وَمُعْتَمِرُ بْنُ سليمان، عن شعبة، لكنَّ الحديث أخرجه أبو جعفر النحاس في "إعراب القرآن" (4/65) من طريق حجَّاج بن محمد، عن شعبة، به بلفظ: (وهو عليهم عمٍ) .
وأخرجه أيضًا عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ ابن عباس، أنه قرأ: (وهو عليهم عم) .
(3) كذا، والجادَّة: «فاختلفا» ، أي: علي بن نصر الجَهْضَمي، ومعتمر بن سليمان؛ لكن مجيئه بصورة الجمع هنا له وجهان:
الأول: لمجاورته صيغة الجمع قبله في قوله: «سمعتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، وَمُعَاوِيَةَ، وَعَمْرَو بن العاص يقرؤون» ، وللمجاورة تأثيراتٌ في العربية. انظر التعليق على المسألة رقم (54) .
والثاني: أن يقال: إنَّه عُبِّرَ عن المثنَّى بالجمع؛ على القول بأن أقل الجمع اثنان، وقد علقنا على ذلك في المسألة رقم (368) .
(6/637)
نصر: {} عَمٍي} (1) بالخَفْض مُنَوَّنً (2) ، وَفِي رِوَايَةِ مُعتَمِر: {} ؛ يَعْنِي: بالنَّصْب مُنَوَّنً (3) ؟
فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ: حَدِيثُ المُعتَمِر أصحُّ.
2825 - وسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ نَصْر بْنُ عليٍّ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ (4) ، عَنْ محمَّد بْنِ أَبان (5) ، عن السُّدِّيِّ (6) ، عمَّن سمع عليًّا يقرأ:
_________
(1) قراءة للآية (44) من سورة فصلت. وقوله: «عَمٍي» كذا في جميع النسخ بإثبات ياء المنقوص المنوَّن المرفوع، وهي لغة لبعض العرب حكاها أبو الخطاب ويونس عن الموثوق بعربيتهم، وانظر تعليقنا على المسالة رقم (146) .
(2) كذا بحذف ألف تنوين النصب على لغة ربيعة، وقد تقدم التعليق عليها في المسألة رقم (34) .
(3) قوله: «منوَّن» سقط من (ف) ، وجاء في بقية النسخ بحذف ألف تنوين النصب على لغة ربيعة المشار إليها قريبًا.
وقال الطبري في "تفسيره" (21/484) : «وقرأت قرَّاءُ الأمصار: {وهُوَ عَلَيْهِم عَمًى} بفتح الميم، وذكر عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَرَأَ: {وهُوَ عَلَيْهِم عَمٍ} بكسر الميم على وجه النعت للقرآن. والصَّوابُ من القراءة في ذلك عندنا ما عليه قرَّاء الأمصار» . اهـ.
وفي "معجم القراءات" (8/292) : «قرأ الجمهور: «عَمًى» بفتح الميم منوَّنًا، مصدر عَمِيَ ... وقرأ ابن عمر، وابن عباس، وابن الزبير، ومعاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص، وابن هرمز، وسليمان بن قَتَّة، وعمرو بن دينار: «عَمٍ» بكسر الميم وتنوينه. وقرأ عمرو بن دينار، وسليمان بْنِ قَتَّةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: «عَمِيَ» بفتح الياء على أنه فعلٌ ماض. قال يعقوب: ما أدري أقرؤوا: {وهو عليهم عمٍ} أو {هو عليهم عَمِيَ} على أنه فعلٌ ماض» .
(4) هو: سليمان بن داود الطيالسي.
(5) هو: الجُعْفي.
(6) هو: إسماعيل بن عبد الرحمن.
(6/638)
{فَأَخَذَتْهُمُ الصَّعْقَةُ} (1) ؟
قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: هَذَا خطأٌ؛ إِنَّمَا هُوَ: عَنْ عُمَرَ (2) .
2826 - وسُئِلَ (3) أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ وَكيع، عَنْ سُفْيَانَ (4) ، عَنِ السُّدِّيِّ، عَنْ سُلَيمان بْنِ قَتَّة، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّهُ قرأ: (5) ؟
_________
(1) قراءة للآية (44) من سورة الذاريات.
(2) ذكر السيوطي في "الدر المنثور" (2/726) هذه القراءة عن عمر، وعزا حديثَها لسعيد بن منصور وعبد بن حميد.
وقد أخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (708) ، وابن جرير الطبري في "تفسيره" (27/6) ، كلاهما من طريق السُّدِّي، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ؛ قَالَ: سمعت عمر ابن الخطاب ح يقرأ: {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّعْقَةُ} .
قال ابن جرير: «وكذلك قرأ الكسائي» . وقال = = أبو جعفر بن النحاس في "إعراب القرآن" (4/247) : «ويُروى عن عمر بن الخطَّاب _ح أنه قرأ: {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّعْقَةُ} وإسناده ضعيف؛ لأنه لا يُعرف إلا من حديث السُّدِّي» .
وفي "معجم القراءات" (9/137- 138) : قراءة الجمهور: «الصَّاعِقَةُ» على إرادة: النازلة من السَّماء للعقوبة، وهي قراءةُ ابن محيصن. وقَرأ عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، والكسائي، وزيد بن علي، وحميد، وابن محيصن بخلافٍ عنه، ومجاهد: «الصَّعْقَة» بدون الألف، على إرادة الصوت الذي يصحب الصاعِقَة.
(3) انظر المسألة الآتية برقم (2829) .
(4) هو: الثوري.
(5) قراءة للآية (46) من سورة هود.
وقراءة الجمهور: [هُود: 46] {إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ} ، وقرأ الكسائي، ويعقوب، وسهل، وعلي، وأنس، وابن عباس، وعروة، وعكرمة، وعائشة، وأم سلمة عن النبي (ص) : {إنَّه عَمِلَ غَيرَ صَالِحٍ} . انظر "معجم القراءات" (4/67) .
وسيأتي في المسألة رقم (2829) أنَّ أمَّ سَلَمَةَ هَذِهِ هِيَ: أَسْمَاءُ بنتُ يزيد. وانظر التعليق على "سنن سعيد بن منصور" (5/349-351) .
(6/639)
فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ: هَكَذَا كَانَ يَرويهِ وَكيع! وَإِنَّمَا هُوَ: سُفيان (1) ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ، عَنْ سُلَيمان بْنِ قَتَّة، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّهُ قَرَأَ ... .
قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ: كَذَا رَوَاهُ خَلَف بْنُ هِشَامٍ، عَنْ أَبِي عَوانة (2) ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ، عَنْ سُلَيمان بْنِ قَتَّة، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَكَذَا رَوَاهُ أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْراني (3) ، عَنْ سُفْيَانَ - يَعْنِي ابْنَ عُيَينة - عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ، عَنْ سُلَيمان بْنِ قَتَّة، عن ابن عباس.
_________
(1) أخرجه سفيان الثوري في "تفسيره" (ص130 رقم 355) ، ومن طريقه عبد الرزاق في "تفسيره" (1/310) ، وابن جرير الطبري في "تفسيره" (12/435 طبغة هجر) .
وقد ضُبطت القراءة في مطبوع عبد الرزاق: [هُود: 46] {إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ} ، وكذلك هي في أصل "تفسير" الثوري، ونبَّه محققُه على أن القراءة ضبطت في مخطوط "تفسير عبد الرزاق" (ل41/أ) : {إنه عَمِلَ غيرَ صالح} بصيغة الفعل الماضي.
(2) هو: وضَّاح بن عبد الله اليشكري.
(3) هو: سليمان بن داود العَتَكي. ولم نقف على روايته، وقد أخرج الحديث عبد الرزاق في "تفسيره" (1/310) ، وسعيد بن منصور في "السنن" (1092) عن سفيان بن عيينة، به.
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه الطبري في "تفسيره" (15/343 رقم 18227) .
وقد ضُبطت القراءة في مطبوع عبد الرزاق والطبري: ُ 7 8 1 2 ِ، ولم تُضبَط في "سنن سعيد بن منصور"؛ لأنها غيرُ مضبوطة في أصله.
وأخرجه الطبري في "تفسيره" (15/348 رقم18247) قال: حدثنا ابن وكيع، عن ابن عيينة به، بقراءة: {عَمِلَ غَيرَ صَالِحٍ} .
وأخرجه الطبري أيضًا رقم (18248) من طريق غندر، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عباس: {إنَّه عَمِلَ غَيرَ صَالِحٍ} .
(6/640)
2827 - وسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ (1) أَبُو الرَّبيع الزَّهْراني (2) ، عَنْ أَبِي أَحْمَدَ الزُّبَيري (3) ، عَنْ إِسْرَائِيلَ (4) ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ (5) ، عَنْ أَبِي عبد الرحمن السُّلَمي (6) ، وَعَنْ كُرَيْب بْنِ أَبِي كَرِب، عَنْ عليٍّ: أَنَّهُ قَرَأَ: {} (7) ؟
فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ: هَكَذَا رَوَاهُ! وإنما هو: كُرَيْب بن أبي كُرَيْب، عن عليٍّ.
_________
(1) قوله: «رواه» سقط من (أ) ، وأُلحق بهامشها بخط مغاير، ولم يتضح في (ش) لرداءة التصوير.
(2) هو: سليمان بن داود العتكي، ولم نقف على روايته، وقد أخرج الحديث ابن جرير الطبري في "تفسيره" (11/196 رقم 12972) من طريق يحيى بن آدم، عن إسرائيل، به. وضُبطت القراءة فيه: «من الذين استُحِقَّ عليهم» بالبناء للمفعول. والمنقول عن علي أنه قرأ: «استَحَقَّ» بالبناء للفاعل، وقد نقل ذلك الطبري نفسُه (11/194) . وانظر ما سيأتي في تخريج القراءة.
(3) هو: محمد بن عبد الله بن الزبير.
(4) هو: ابنُ يونسَ بن أبي إسحاق السَّبيعي.
(5) هو: عمرو بن عبد الله السَّبيعي.
(6) هو: عبد الله بن حبيب.
(7) الآية (107) من سورة المائدة. ولم تضبط القراءة في النسخ.
وقرأ من العشر حفص فقط: «الذين استَحَقَّ» بفتح التاء، ووافقه الحسن.
وقرأ الباقون: «الذين استُحِق» بضم التاء.
وقرأ شعبة وحمزة ويعقوب وخلف: «الأوَّلِيْنَ» ووافقهم الأعمش.
وقرأ الباقون وأُبيٌّ، وعلي، وابن عباس، بالرفع: «الأَوْلَيَانِ» .
وانظر "معجم القراءات" (2/357- 360) .
وقال الطبري في "تفسيره" (11/194) : قرأ قرَأَةُ الحجاز والعراق والشأم: {مِنَ الَّذِينَ اسْتُحِقَّ عَلَيْهمُ الأَوْلَيَانِ} بضم التاء، ورُويَ عن عليٍّ، وأبيِّ بن كعب، والحسن البصري أنهم قرؤوا: ُ / 0} ِ بفتح التاء ... » .
(6/641)
2828 - وسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رواه الحَكَم بن عبد الملك، واختُلِفَ فِي مَتْنِ الْحَدِيثِ فِي الرِّواية عن الحَكَم بن عبد الملك:
فروى إسحاق بن منصور السَّلُولي (1) ، عن الحَكَم بن عبد الملك (2) ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الحَسَنِ (3) ، عَنْ عِمْران بْنِ حُصَين؛ قَالَ: كَانَ رسولُ الله (ص) يَقْرَأُ: {وَتَرَى النَّاسَ سَكْرَى} (4) ؛ يَعْنِي: بنَصْب السِّينِ بِغَيْرِ أَلِفٍ.
وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ بِشْر البَجَلي (5) ،
عَنْ الحَكَم بن عبد الملك، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الحَسَنِ، عَنْ عِمْران بْنِ حُصَين؛ قَالَ: سمعتُ النبيَّ (ص) يقرأ: {} ؛ يعني: برفع السين بألف؟
_________
(1) روايته أخرجها أبو عمر حفص الدوري في "قراءات النبي (ص) " (83) ، والبزار في "مسنده" (9/34) .
(2) من قوله: «فروى إسحاق ... » إلى هنا سقط من (ت) و (ك) ؛ لانتقال النظر.
(3) هو: البصري.
(4) قراءة للآية (2) من سورة الحج. وقد قرأ بفتح السين بغير ألف {سَكْرَى} حمزة والكسائي وخلف ووافقَهم الأعمش، والباقون بضم السين بألف {سُكَارَى} .
قال الطبري في "تفسيره" (18/565) : اختلف القراء في قراءة قوله: «سُكارى» ، فقرأ ذلك عامَّةُ قراء المدينة والبصرة وبعض أهل الكوفة:، وقرأته عامةُ قرَّاء أهل الكوفة: {وَتَرَى النَّاسَ سَكْرَى وَمَا هُم بِسَكْرَى} .
والصَّوابُ من القول في ذلك عندنا: أنهما قراءتان مستفيضَتان في قَرَأَة الأمصار، متقاربتا المعنى، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيبٌ الصَّوَابَ.
وانظر "معجم القراءات" (6/75- 77) .
(5) روايته أخرجها الترمذي في "جامعه" (2941) ، والطبراني في "الكبير" (18/141 رقم298) ، والحاكم في "المستدرك" (2/245 و385- 386) ، وتمام في "فوائده" (1385/الروض البسام) .
وسقط: الحسن من سند الترمذي. قال الترمذي: «هذا حديث حسنٌ، ولا نعرف لقتادة سماعًا من أحد من أصحاب النبي (ص) إلا من أنس وأبي الطفيل، وهذا عندي مختصر إنما يُروى عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ: كنا مع النبي (ص) في سفر فقرأ: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ} الحديث بطوله، وحديث الحكم بن عبد الملك عندي مختصر من هذا الحديث» .
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" (2/233- 234) من طريق موسى بن إسماعيل، عن الحكم بن عبد الملك، به. مطولاً.
وأخرجه الطيالسي (874) ، والإمام أحمد في "المسند" (4/435 رقم19901 و19902) ، والترمذي (3169) ، والنسائي في "الكبرى" (11340) ، وابن جرير الطبري في "تفسيره" (18/559- 560) ، والطبراني في "الكبير" (18/144 رقم307) ، والحاكم في "المستدرك" (4/567) من طريق هشام بن أبي عبد الله الدستوائي، والطبراني في "الكبير" (18/144 و145 رقم 306 و308) من طريق أبي عوانة وسعيد بن بشير، وفي "مسند الشاميين" (2636) من طريق سعيد بن بشير، والحاكم (1/28 و2/385) من طريق شيبان بن عبد الرحمن وسعيد بن أبي عروبة، جميعهم عن قتادة، به، مطوَّلاً.
وأخرجه ابن جرير في "تفسيره" (18/559) من طريق سليمان بن طرخان، عن قتادة عن صاحب له حدثه عن عمران بن حصين، به مطوَّلاً.
وأخرجه الحميدي في "مسنده" (853) ، والإمام أحمد في "المسند" (4/432 رقم19884) ، والترمذي في "جامعه" (3168) من طريق عَلِيَّ بْنَ زَيْدِ بْنِ جُدعان، والطبراني في "الكبير" (18/151 و155 رقم328 و340) من طريق يونس بن عبيد وثابت بن أسلم، جميعهم عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حصين، به. مطوَّلاً.
(6/642)
فَقَالَ (1) أَبُو زُرْعَةَ: لَيْسَ ذَا وَلا ذَاكَ (2) ! قَدْ رَوَى الثِّقات، فَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ الحروفَ، لَمْ يذكروا قراءةً.
_________
(1) في (ف) : «قال» .
(2) في (ك) : «ذلك» .
(6/643)
2829 - وسُئِلَ (1) أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثِ الَّذِي (2) رَوَاهُ هَارُونُ النَّحْوي (3) ،
عَنْ ثَابِتٍ البُناني (4) ، عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ [أُمِّ] (5) سَلَمة: أنَّ
_________
(1) انظر المسألة رقم (2826) .
(2) كذا في جميع النسخ، والجادَّة: «عن الحديث الذي» ، لكنَّ ما في النسخ صحيح، وهو من باب إضافة الموصوف إلى صفته، وقد أجازه الكوفيُّون، وتقدَّم التعليق على ذلك في المسألة رقم (505) .
(3) هو: هارون بن موسى. وروايته أخرجها الإمام أحمد في "المسند" (6/294 و322 رقم26518 و26732) ، وأبو عمر حفص الدوري في "قراءات النبي (ص) " (63) ، والترمذي في "جامعه" (2932) ، وأبو يعلى في "مسنده" (7020) ، والطبراني في "الكبير" (23/335 رقم776) ، والخطيب في "الموضح" (1/470) .
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (5/175- 176 و179 رقم 2299 و2304) من طريق هارون بن موسى النحوي، عن ثابت، عن شهر، عن أسماء بنت يزيد، به.
وأخرجه الطيالسي في "مسنده" (1699) ، وأبو نعيم في "الحلية" (8/301) من طريق محمد بن ثابت البُناني، وأبو عمر حفص الدوري (63) من طريق سعيد ابن أبي عَروبة، وسعيد بن منصور في "سننه" (1091/التفسير) ، والطبراني في "الكبير" (23/339 رقم778) من طريق عثمان بن مطر، وأبو داود في "سننه" (3983) ، والطبراني في "الكبير" (23/335 رقم 775) من طريق عبد العزيز بن المختار، والترمذي في "جامعه" (2931) من طريق عبد الله بن حفص، والطبراني في "الكبير" (23/335 رقم774 و777) من طريق موسى بن خلف، وداود بن أبي هند، جميعهم عن ثابت البُناني، به.
وأخرجه الطيالسي في "مسنده" (1736) ، وأبو عبيد في "فضائل القرآن" (ص311) ، وإسحاق بن راهويه في "مسنده" (5/179 رقم2303) ، وأحمد في "المسند" (6/454 رقم27569) ، وأبو عمر حفص الدوري في "قراءات النبي (ص) " (60 و61 و98) ، وأبو داود في "سننه" (3982) من طريق حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عن شهر، عن أسماء بنت يزيد، به.
(4) هو: ثابت بن أسلم.
(5) في جميع النسخ: «أبي» ، والتصويب من مصادر التخريج، وسيأتي على الصواب في آخر المسألة.
(6/644)
رسولَ الله (ص) قرأ: (1) ؟
فَقَالَ (2) أَبُو زُرْعَةَ: أُمُّ سَلَمة هَذِهِ هِيَ: أسماءُ بنتُ يَزِيدَ (3) .
_________
(1) قراءة للآية (46) من سورة هود. وانظر قراءة أم سلمة في المسألة رقم (2826) .
(2) في (ف) : «قال» .
(3) تشبه في (ف) : «بريدة» .
وقال الترمذي في الموضع السابق: «هذا حديث قد رواه غيرُ واحد عن ثابت البناني نحو هذا، وهو حديثُ ثابت البناني، وقد رُوي هذا الحديث أيضًا عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أسماء بنت يزيد، وسمعتُ عبد بن حميد يقول: أسماء بنت يزيد هي أم سلمة الأنصارية. قال أبو عيسى: كلا الحديثين عندي واحدٌ، وقد روى شهر ابن حوشب غيرَ حديث عن أم سلمة الأنصارية، وهي أسماء بنت يزيد، وقد رُويَ عن عائشة، عن النبي (ص) نحو هذا» . اهـ. وقال الخطيب في الموضع السابق: «ورواه حماد ابن سلمة، عن ثابت فبيَّن في روايته أن أم سلمة هي أسماء بنت يزيد، وقد ذكرنا ذلك في كتابنا "المكمل في إيضاح المهمل"» .
(6/645)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

2121-من 8 - من كتاب الجنائز ابن القيم

ابن قيم الجوزية وجهوده في خدمة السنة النبوية وعلومها 8 - من كتاب الجنائز 1- باب في الغسل من غسل الميت 62- (1) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن ر...